التنديد بتركيا و المطالبة بالاصلاحات عناوين تظاهرات العراق

10/10/2016
التنديد بتركيا و المطالبة بالاصلاحات عناوين تظاهرات العراق

متظاهرو التحرير يستنكرون تصريحات أردوغان ويؤكدون: مظاهراتنا لها دور بالتغيير نحو الأفضل

المدى برس / بغداد

جدد متظاهرو ساحة التحرير وسط بغداد، اليوم الجمعة، مطالبهم بالإصلاح ومحاسبة الفاسدين، وفيما نددوا بالتدخل التركي بالعراق وتصريحات الرئيس التركي بهذا الشأن، أكدوا أن التظاهرات اصبح لها دور في التغيير نحو الأفضل.

وقال الناشط المدني، ابراهيم عبد الامير، في حديث الى (المدى برس)، إن "مئات المتظاهرين، حضروا، اليوم الى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، في اطار الضغط على الحكومة والدفع باتجاه الاصلاحات والقضاء على الفساد ومحاسبة المفسدين"، مبيناً أن "المطالب الجوهرية للتظاهرة تركزت على تغيير قانون الانتخابات ومطالبة الحكومة والبرلمان بالإسراع بتنفيذ الاصلاحات وشغل الحقائب الوزارية الشاغرة".

وأضاف عبد الامير، أن "المتظاهرين طالبوا أيضاً بخروج القوات التركية من البلاد رافضين تصريحات الرئيس التركي بشأن تواجد قوات بلاده بالعراق"، مؤكداً "استمرار التظاهرات التي اصبح لها صوت واضح في التأثير في الأوضاع بالبلاد والتغيير نحو الأفضل".

متظاهرو البصرة ينددون بالتدخل التركي بالشأن العراقي

المدى برس / البصرة

تظاهر العشرات من المواطنين والناشطين المدنيين، اليوم الجمعة، وسط مدينة البصرة، للتنديد بتصريحات الرئيس التركي ارودغان بشان بقاء قوات بلاده بالعراق، وفيما طالبوا المجتمع الدولي باعتبار هذه التصريحات تدخلا بالشأن الداخلي العراقي وعد القوات التركية "محتلة"، طالبوا باقرار قانون سانت ليكو للانتخابات من دون تعديلات لعدم السماح للقوى السياسية بالهيمنة على السلطة.

وقال الناشط المدني نائل الزامل في حديث الى (المدى برس)، ان "العشرات من الناشطين وابناء البصرة تظاهروا، اليوم، أمام ديوان محافظة البصرة وسط المدينة للتنديد بالتصريحات الاخيرة التي اطلقها الرئيس التركي رجب طيب اوردغان بشأن بقاء قوات تركية في الاراضي العراقي لتحرير الموصل"، مبينا ان " المتظاهرين اعتبروا هذه التصريحات تدخلاً في الشأن العراقي وطالبوا المجتمع الدولي ان ياخذ دوره مع هذا التدخل واعتبار القوات التركية قوات احتلال".

وطالب الزامل بـ"اقرار قانون الانتخابات وفق سانت ليكو من دون إجراء تعديلات عليه"، مبينا أن "التعديلات اعطت للكتل السياسية الكبيرة الهيمنة في الانتخابات ويفترض اقرار هذا القانون بنسسخته الاصلية غير المعدلة".

من جهته قال الناشط المدني والاكاديمي كاظم السهلاني في حديث الى (المدى برس)، ان "التظاهرات هي انعكاس للاحداث التي تشهدها البلاد في كل اسبوع ويجب على المتظاهرين الاستفادة من مفهوم عاشوراء في مجال الاصلاح"، موضحا ان "الحسين ثائر ضد الفساد ورفض الفاسدين ومشروع الاصلاح الذي تبناه المتظاهرون هو اليوم امتداد لمشروع الحسين عليه السلام الذي رفض الفاسدين وثار ضدهم".

متظاهرو الناصرية يطالبون بغداد بالتعامل مع أنقرة بـ"حزم" وتجسيد مبادئ "الإصلاح الحسيني"

المدى برس / ذي قار

تظاهر المئات في محافظة ذي قار، اليوم الجمعة، مجددين مطالبهم بالإصلاح ومحاربة الفساد بالتزامن مع "الثورة الحسينية"، وفيما طالبوا الحكومة العراقية بالتعامل بـ"حزم" مع تركيا وإجبار قواتها على الانسحاب، دعوا السياسيين الى اتخاذ موقف موحد مع اقتراب معركة تحرير الموصل.

وقال الناشط كريم رؤوف في حديث الى (المدى برس)، إن "المئات جددوا في ساحة الحبوبي، وسط الناصرية، تظاهراتهم مطالبين بتجسيد الاصلاحات الحسينية ومحاربة الفساد"، مبيناً أن "المتظاهرين طالبوا الحكومة المركزية بالتعامل بحزم مع الحكومة التركية، واجبار قواتها على الانسحاب".

وأضاف رؤوف، أن "المتظاهرين دعوا السياسيين الى توحيد موقفهم بالتزامن مع انطلاق معركة تحرير مدينة الموصل"، مشيراً الى أن "المتظاهرين دعوا الى تعديل قانون الانتخابات وتغيير هيكلية المفوضية بما يضمن استقلاليتها".

نشر بتاريخ الجمعة, 07 تشرين1/أكتوير 2016 16:07

اخبار

بيان تضامن

بيان تضامن

26/02/2015