رحلت عنا احد ابرز وجوه الحركة النسوية في كردستان العراق "تانيا يوسف"

17/10/2016
رحلت عنا احد ابرز وجوه الحركة النسوية في كردستان العراق

ولدت تانيا في مدينة قلعة دزة التابعة لمحافظة السليمانية عام 1965 من عائلة كادحة و فقدت والدها وهي طفلة صغيرة و توجهت الى سوق الرسمالية في سن المراهقة لتأمين معيشة عائلتها. ومن خلال عملها الشاق حست بالعالم المقلوب والغير العادل مرة بحق العامل ومرة بحق المرأة في المجتمع. وان هذا الاحساس بالعالم غير العادل، دفع بالرفيقة تانيا نحو السياسة، وفي البداية شاركت في مظاهرة مدينة قلعة دزة في 24-4-1982 كأحدى المدافعين عن اطلاق سراح السجناء السياسيين، وكانت هي من قيادات هذه التظاهرة وشاركت في دفن ضحايا هذه التظاهرة.

وفي عام 1983 تقربت افكارها من الاشتراكية والماركسية وقوت ميولها مع تيار الماركسية الثورية في ايران وافكار منصور حكمت. بعد ظهور منظمة التيار الشيوعي على الساحة السياسية في كوردستان العراق، انضمت تانيا لتلك المنظمة حيث بدأ الفكر الماركسي ينمو لديها بوتيرة ملحوظة.

 

وفي انتفاضة اذار من عام 1991 ظهرت كأحدى الوجوه الشيوعية العمالية وكأحدى مناضلي الحركة النسوية في كردستان ولعبت دورا مهما في تشكيل الحركة المجالسية في كردستان في عام 1991 ومن ثم مشاركتها في التظاهرات والاحتجاجات عام 1992. انتمت الى الحزب الشيوعي العمالي العراقي منذ تأسيس الحزب في تموز عام 1993 واصبحت عضوا فيه.

لجأت الرفيقة تانيا الى كندا في عام 1994 واستقرت فيها كأحدى كوادرها الفعالة الحزبية والنسوية حتى اصابتها بالمرض اللعين، وشاركت في جميع فعاليات تنظيم كندا للحزب بشكل منضبط وبجدية. وكانت احدى الكوادر القيادية في عدة دورات لتنظيم كندا للحزب.

اننا في تنظيم الخارج للحزب الشيوعي العمالي العراقي نقدم مواساتنا لعائلة الرفيقة تانيا يوسف ورفاقها واصدقائها ومحبيها، ونقف معهم ونشاركهم الامهم في هذا الفقدان و ان فقدانها خسارة لا تعوض الا بالسير في الطريق الذي ناضلت الرفيقة تانيا من اجله، وهو عالم المساواة والحرية، عالم الاشتراكية.

المجد والخلود لذكرى الرفيقة تانيا يوسف!

والنصر للطريق الشيوعي التي كرست الرفيقة تانيا حياتها من اجله!

الحزب الشيوعي العمالي العراقي

تنظيم الخارج

13 اكتوبر 2016

اخبار

بيان تضامن

بيان تضامن

26/02/2015